Deans Advisory Committee's Secretariat
لقد مضى على إنشاء جامعة الملك عبد العزيز أكثر من 45 عاماً كانت حافلة بالعمل الدؤوب لم تتوقف فيها لحظة – ولو لالتقاط الأنفاس – بل دخلت في سباق مع الزمن تصارع الظروف وتستثمر الفرص الثمينة ، وتنطلق في طريق واضح المعالم – ثابتة الخطوات – فتخطت كل الحواجز لتصل إلى الهدف فلم تخطئه .
كان مما ساهم في مواصلة المسيرة المباركة ، هو الأخذ بالمبدأ القرآني : وأمرهم شورى بينهم فكان التفكير في إنشاء جهاز مميز يقدم المشورة لمعالي مدير الجامعة ويساعده في دراسة وإبداء المرئيات فيما يحيله إليه . من مواضيع وثيقة الصلة بالعملية التعليمية وبكل ما يرتبط بتطوير الجامعة والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات النجوم .
النشأة :
لقد تم إنشاء " مجلس العمداء " بتوجيه من معالي مدير الجامعة الأسبق الأستاذ الدكتور/ رضا بن محمد سعيد عبيد في العام الدراسي 1404 – 1405 هـ .
تغيير المسمى :
تم تحويل المسمى من " مجلس العمداء " إلى " لجنة العمداء الاستشارية " بتوجيه من معالي الأستاذ الدكتور/ غازي بن عبيد مدني مدير الجامعة الأسبق اعتباراً من 24/4/1416هـ الموافق 19/9/1995م تاريخ أول جلسة عقدت في العام الدراسي 1416/1417هـ ، وذلك لمنع الالتباس مع المجالس الرسمية بالجامعة .
أعضاء اللجنة :
معالي مدير الجامعة
|
رئيساً
|
وكلاء الجامعة
|
أعضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
|
عمداء الكليات
|
عمداء العمادات المستقلة
|
وكلاء الفروع
|
المشرف العام على برنامج الدراسات العليا التربوية
|
مدير مركز تطوير التعليم الجامعي
|
مدير مركز الدراسات الإستراتيجية
|
عميدة شطر الطالبات
|
عميدة كلية التصاميم والفنون
|
عضوات اللجنة الاستشارية بشطر الطالبات
|
وكيلات الفروع
|
أول جلسة :
عقدت أول جلسة للمجلس بتاريخ 9 محرم 1405هـ .
أول مجلس :
رئيس الاجتماع : معالي الدكتور رضا محمد سعيد عبيد ، مدير الجامعـــة .
الحضـــور :
د. مــدني عبد القــــادر علاقـــي
|
|
عمــــيد كليـــة الاقـتصــــــاد والإدارة
|
د. حمـــــــــــــــــد العرينـــــــــــــــــان
|
|
عمــــيد كليـة الآداب والعلــوم الإنسانيـــة
|
د. نبيــــه عبد الرحمــن با عشــن
|
|
عمــــيد كليــــة العلــــــــــــوم
|
د. أســـــــــامه شبكــــشي
|
|
عميــــد كليـــة الطــب والعلوم الطبيـــة
|
د. محمـــــد نـــور فطــــاني
|
|
عمــــيد كليـــــة الهندســــــــــة
|
د. عبــــد الرزاق بـــــــكــر
|
|
عمـــــــيد كليــــــة عـلــوم الأرض
|
د. عمــــر حســـن فلاتـــــه
|
|
عميــــد كليـــة التربيــة بالمديــنة المنورة
|
د.عمـــر بن علــي سبــــــاك
|
|
عمــيد كليـة الأرصاد والبيئة وزراعـة المناطق الجـافة
|
د. محمـــد موســـى العمـــودي
|
|
عميـــــد كليـــــة علــــوم البحـــار
|
د. هشــــام عبد الله عبــــــاس
|
|
عمــــــيد شـــــؤون المكـــتبـــات
|
د. عبـد المحســـن القحطـــــاني
|
|
عميـــــــد شــــؤون الطـــــــلاب
|
د. رضــــــــا كابلـــــــي
|
|
عمــــــــيد القبــــول والتسجـــــيل
|
د. محمــــد مســـلم الــــردادي
|
|
عميـــــــد شــــؤون الانتســــــاب
|
د. طـــــاهر الدبــــــــــاغ
|
|
عمــــيد الدراسـات الجـامعيـة للطــالبــات
|
أول موضوع :
" مناقشة مشكلة القبول والتسجيل والتي شكلت في هذا الفصل مشكلة كبيرة على الجامعة ، وذلك لقلة الفصول الدراسية والنقص في القوى البشرية في الجامعة ".
أول توصية :
" يوصي المجلس بأن تقوم كل كلية بتقديم تقرير مكتوب عن مشكلات القبول والتسجيل التي تعاني منها خلال أسبوع من تاريخه ، وتشكيل لجنة من كل من:
1
|
د. حمـــــــد العرينان
|
عميــــــــد كلية الآداب والعلوم الإنسانية
|
2
|
د. رضــا كــــــــابلي
|
عميـــــــــد شؤون القبـــــــول والتسجيل
|
3
|
د. محمد نور فطــاني
|
عميــــــــــد كليــــــــــــــة الهندســـــــــة
|
4
|
د. عمــــــر سبـــــاك
|
عميــــــــــــد كليــــــــــــة الأرصـــــــاد
|
5
|
د. عبد الإله با ناجــه
|
عميــــــــــــــد كليــــــــــــة العلـــــــــوم
|
لدراسة التقارير المقدمة من الكليات وعمادة شؤون القبول والتسجيل ووضع تصور عام للمشكلة يقدم للجنة في وقت لاحق ".
الهدف :
تقديم المشورة لمعالي مدير الجامعة .
المهام :
1. دراسة الموضوعات المختلفة ومناقشتها والاتفاق عليها قبل عرضها على مجلس الجامعة لاستصدار القرارات اللازمة .
2. دراسة وإبداء المرئيات فيما يحيله مدير الجامعة إلى اللجنة من موضوعات وثيقة الصلة بالعملية التعليمية ، وبكل ما يرتبط بتطوير الجامعة والارتقاء بها ، مثل :
· الخطط الدراسية .
· البرامج الدراسية للأقسام العلمية ، لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .
· اللوائح التنفيذية .
· البرامج التطويرية .
· الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعة المحلية والخارجية والأجنبية .
· البرامج الخاصة بخدمة المجتمع .
3. الإطلاع على نشاطات الكليات والمراكز والقطاعات المختلفة من خلال عروض "الباوربوينت" والمحاضرات وورش العمل .
4. تشكيل لجان فرعية لعمل بحوث ودراسات اجتماعية أو تربوية ذات صلة بأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب .
5. متابعة سير العملية التعليمية في الجامعة .
6. أي موضوعات أخرى يراها معالي مدير الجامعة .
7. إصدار التوصيات اللازمة في كل ما سبق ذكره .
الخدمات :
هام : الخدمات المقدمة في موقع " أمانة لجنة العمداء الاستشارية " سرية للغاية ، وغير مسموح لأي شخص الدخول على الموقع للإطلاع على كل أو جزء من المعلومات الموجودة ، أو طباعتها ، باستثناء أعضاء اللجنة فهم فقط المصرح لهم بذلك .
وتتمثل الخدمات في ما يلي :
1. دعوة الأعضاء لحضور جلسات اللجنة ، مع إرفاق جدول الأعمال .
2. عرض المذكرات الخاصة بالاجتماع ومرفقاتها ، وفقاً لجدول الأعمال لإطلاع أعضاء اللجنة عليها ودراستها قبل موعد الجلسة .
3. عرض محاضر جلسات اللجنة ومرفقاتها ، إن وجدت ، منذ إنشائها في عام 1404هـ وحتى الآن ، مبوبة بأسلوب سهل لاطلاع أعضاء اللجنة ، ومساعدتهم في الحصول على المعلومات الكاملة عن أي موضوع تمت مناقشته ، والتوصيات التي اتخذت بشأنه في إحدى الجلسات أو في عدد من الجلسات .
4. متابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة ، وعمل مسح لما تم تنفيذه وما لم يتم .
5. ربط ما يتم اتخاذه من توصيات في اجتماعات اللجنة مع قرارات مجلس الجامعة الموقر الصادرة في شأن تلك التوصيات .
الاتصال بأمين اللجنة :
EMAIL : Rkabli@kau.edu.sa
TEL : 6951007
FAX : 6951242
MOBILE : 0503362175
|