الانتقال الى المحتوى الأساسي

أمانة لجنة العمداء الإستشارية

أمانة لجنة العمداء الاستشارية

Deans Advisory Committee's Secretariat

لقد مضى على إنشاء جامعة الملك عبد العزيز أكثر من 45 عاماً كانت حافلة بالعمل الدؤوب لم تتوقف فيها لحظة – ولو لالتقاط الأنفاس – بل دخلت في سباق مع الزمن تصارع الظروف وتستثمر الفرص الثمينة ، وتنطلق في طريق واضح المعالم – ثابتة الخطوات – فتخطت كل الحواجز لتصل إلى الهدف فلم تخطئه .

كان مما ساهم في مواصلة المسيرة المباركة ، هو الأخذ بالمبدأ القرآني : ۝ وأمرهم شورى بينهم ۝ فكان التفكير في إنشاء جهاز مميز يقدم المشورة لمعالي مدير الجامعة ويساعده في دراسة وإبداء المرئيات فيما يحيله إليه . من مواضيع وثيقة الصلة بالعملية التعليمية وبكل ما يرتبط بتطوير الجامعة والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات النجوم .

النشأة :

لقد تم إنشاء " مجلس العمداء " بتوجيه من معالي مدير الجامعة الأسبق الأستاذ الدكتور/ رضا بن محمد سعيد عبيد في العام الدراسي 1404 – 1405 هـ .

تغيير المسمى :

تم تحويل المسمى من " مجلس العمداء " إلى " لجنة العمداء الاستشارية " بتوجيه من معالي الأستاذ الدكتور/ غازي بن عبيد مدني مدير الجامعة الأسبق اعتباراً من 24/4/1416هـ الموافق 19/9/1995م تاريخ أول جلسة عقدت في العام الدراسي 1416/1417هـ ، وذلك لمنع الالتباس مع المجالس الرسمية بالجامعة .

أعضاء اللجنة :

معالي مدير الجامعة

رئيساً

وكلاء الجامعة

أعضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

عمداء الكليات

عمداء العمادات المستقلة

وكلاء الفروع

المشرف العام على برنامج الدراسات العليا التربوية

مدير مركز تطوير التعليم الجامعي

مدير مركز الدراسات الإستراتيجية

عميدة شطر الطالبات

عميدة كلية التصاميم والفنون

عضوات اللجنة الاستشارية بشطر الطالبات

وكيلات الفروع

 

أول جلسة :

عقدت أول جلسة للمجلس بتاريخ 9 محرم 1405هـ .

أول مجلس :

رئيس الاجتماع : معالي الدكتور رضا محمد سعيد عبيد ، مدير الجامعـــة .

الحضـــور :

د. مــدني عبد القــــادر علاقـــي

 

عمــــيد كليـــة الاقـتصــــــاد والإدارة

د. حمـــــــــــــــــد العرينـــــــــــــــــان

 

عمــــيد كليـة الآداب والعلــوم الإنسانيـــة

د. نبيــــه عبد الرحمــن با عشــن

 

عمــــيد كليــــة العلــــــــــــوم

د. أســـــــــامه شبكــــشي

 

عميــــد كليـــة الطــب والعلوم الطبيـــة

د. محمـــــد نـــور فطــــاني

 

عمــــيد كليـــــة الهندســــــــــة

د. عبــــد الرزاق بـــــــكــر

 

عمـــــــيد كليــــــة عـلــوم الأرض

د. عمــــر حســـن فلاتـــــه

 

عميــــد كليـــة التربيــة بالمديــنة المنورة

د.عمـــر بن علــي سبــــــاك

 

عمــيد كليـة الأرصاد والبيئة وزراعـة المناطق الجـافة

د. محمـــد موســـى العمـــودي

 

عميـــــد كليـــــة علــــوم البحـــار

د. هشــــام عبد الله عبــــــاس

 

عمــــــيد شـــــؤون المكـــتبـــات

د. عبـد المحســـن القحطـــــاني

 

عميـــــــد  شــــؤون الطـــــــلاب

د. رضــــــــا كابلـــــــي

 

عمــــــــيد القبــــول والتسجـــــيل

د. محمــــد مســـلم الــــردادي

 

عميـــــــد  شــــؤون الانتســــــاب

د. طـــــاهر الدبــــــــــاغ

 

عمــــيد الدراسـات الجـامعيـة للطــالبــات

أول موضوع :

" مناقشة مشكلة القبول والتسجيل والتي شكلت في هذا الفصل مشكلة كبيرة على الجامعة ، وذلك لقلة الفصول الدراسية والنقص في القوى البشرية في الجامعة ".

أول توصية :

" يوصي المجلس بأن تقوم كل كلية بتقديم تقرير مكتوب عن مشكلات القبول والتسجيل التي تعاني منها خلال أسبوع من تاريخه ، وتشكيل لجنة من كل من:

1

د. حمـــــــد العرينان

عميــــــــد كلية الآداب والعلوم الإنسانية

2

د. رضــا كــــــــابلي

عميـــــــــد شؤون القبـــــــول والتسجيل

3

د. محمد نور فطــاني

عميــــــــــد كليــــــــــــــة الهندســـــــــة

4

د. عمــــــر سبـــــاك

عميــــــــــــد كليــــــــــــة الأرصـــــــاد

5

د. عبد الإله با ناجــه

عميــــــــــــــد كليــــــــــــة العلـــــــــوم

لدراسة التقارير المقدمة من الكليات وعمادة شؤون القبول والتسجيل ووضع تصور عام للمشكلة يقدم للجنة في وقت لاحق ".

الهدف :

تقديم المشورة لمعالي مدير الجامعة .

المهام :

1.     دراسة الموضوعات المختلفة ومناقشتها والاتفاق عليها قبل عرضها على مجلس الجامعة لاستصدار القرارات اللازمة .

2.     دراسة وإبداء المرئيات فيما يحيله مدير الجامعة إلى اللجنة من موضوعات وثيقة الصلة بالعملية التعليمية ، وبكل ما يرتبط بتطوير الجامعة والارتقاء بها ، مثل :

·        الخطط الدراسية .

·        البرامج الدراسية للأقسام العلمية ، لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .

·        اللوائح التنفيذية .

·        البرامج التطويرية .

·        الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعة المحلية والخارجية والأجنبية .

·        البرامج الخاصة بخدمة المجتمع .

3.     الإطلاع على نشاطات الكليات والمراكز والقطاعات المختلفة من خلال عروض "الباوربوينت" والمحاضرات وورش العمل .

4.     تشكيل لجان فرعية لعمل بحوث ودراسات اجتماعية أو تربوية ذات صلة بأعضاء هيئة التدريس   أو الطلاب .

5.     متابعة سير العملية التعليمية في الجامعة .

6.     أي موضوعات أخرى يراها معالي مدير الجامعة .

7.     إصدار التوصيات اللازمة في كل ما سبق ذكره .

الخدمات :

هام : الخدمات المقدمة في موقع " أمانة لجنة العمداء الاستشارية " سرية للغاية ، وغير مسموح لأي شخص الدخول على الموقع للإطلاع على كل أو جزء من المعلومات الموجودة ، أو طباعتها ، باستثناء أعضاء اللجنة فهم فقط المصرح لهم بذلك .

 وتتمثل الخدمات في ما يلي :

1.     دعوة الأعضاء لحضور جلسات اللجنة ، مع إرفاق جدول الأعمال .

2.      عرض المذكرات الخاصة بالاجتماع ومرفقاتها ، وفقاً لجدول الأعمال لإطلاع أعضاء اللجنة عليها ودراستها قبل موعد الجلسة .

3.      عرض محاضر جلسات اللجنة ومرفقاتها ، إن وجدت ، منذ إنشائها في عام 1404هـ وحتى الآن ، مبوبة بأسلوب سهل لاطلاع أعضاء اللجنة ، ومساعدتهم في الحصول على المعلومات الكاملة عن أي موضوع تمت مناقشته ، والتوصيات التي اتخذت بشأنه في إحدى الجلسات أو في عدد من الجلسات .

4.     متابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة ، وعمل مسح لما تم تنفيذه وما لم يتم .

5.     ربط ما يتم اتخاذه من توصيات في اجتماعات اللجنة مع قرارات مجلس الجامعة الموقر الصادرة في شأن تلك التوصيات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاتصال بأمين اللجنة :

EMAIL : Rkabli@kau.edu.sa 

TEL : 6951007                         

FAX : 6951242                        

MOBILE : 0503362175          

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/16/2012 12:38:05 PM